افــضـــل شــركــة تــنـــظــيــف بالــريـــاض أتــصــل ألان 0548299840

الثلاثاء، 11 يونيو 2013

ضرر برشلونة وريال مدريد على الدوري الاسباني



لا شك بأن فريقي ريال مدريد وبرشلونة هما الأفضل في اسبانيا ، وهما اللذان يضمان أفضل اللاعبين في الدوري الاسباني بشكل خاص وفي العالم بشكل عام ، ولكن رغم ذلك فإنهما يؤثران بشكل سلبي على مستقبل الدوري الاسباني نظرا لانحصار المنافسة بينهما على الألقاب تقريبا كل عام وخاصة في الليغا بالاضافة إلى تعاقدهم مع العديد من النجوم من خارج اسبانيا مما أدى إلى عزوف العديد من نجوم الفرق الاخرى في الليغا إلى دوريات أخرى وخاصة الدوري الانجليزي .

فعندما شاهدت مباراة أسبانيا ضد هايتي الودية في ميامي تساءلت كم عدد اللاعبين الاسبان الذين يشاركون مع المنتخب ويلعبون في الدوري الاسباني ، وما يحمله المستقبل لهم ، وتوصلت إلى ان العديد من اللاعبين الاسبان سيغادرون اسبانيا وذلك لأن ثروة كرة القدم الاسبانية تتركز في مدريد وبرشلونة ، واللاعب الذي ليس له مكانا في أيا من هذين الناديين فعليه أن يذهب للعب في مكان آخر بعيدا عن أسبانيا حتى لاتضيع منه فرصة اللعب للمنتخب الاسباني .

فالعديد من اللاعبين الآسبان ذهبوا إلى الخارج وخاصة الدوري الانجليزي ، والأمر ليس بهذا السوء ، ولكن أيضا ليس بالجيد على مستقبل الكرة في اسبانيا ، فهذا لا يحدث فقط بسبب مدريد وبرشلونة وانما أيضا بسبب الايرادات التلفزيونية العالية ، والتي هي بنسبة أعلى بكثير للفريقين عن بقية الفرق ، أيضا أمر أخر وهو الانفاق في التعاقدات ، فالريال أنفق  مليار يورو على التعاقدات من الخارج، وفقط 120 مليون داخل إسبانيا ، وفي الوقت نفسه برشلونة أنفق 630  مليون يورو خارج اسبانيا  و 146 مليون يورو فقط داخل اسبانيا ، ولكن  كثير من الناس في كرة القدم يرون أن كلا الناديين ينفقون أموالهم في مكان آخر بعيدا عن اسبانيا بوعي من أجل مواكبة الهيمنة على نطاق واسع ، ولكن ذلك في النهاية يؤثر بشكل سلبي على اسبانيا في المستقبل البعيد .. كما ان القوة المالية الكبيرة لهذين الناديين تؤثران على الاندية الاخرى في اسبانيا وتضطرهم للاستغناء عن نجومهم .. فمثلا نافاس غادر وايسكو في طريقه للمغادرة وذلك لأنه مادام أن كبيري اسبانيا لايريدهم فإن ناديهم ليس لديه أي وسيله للحفاظ عليهم هنا  .. فأفضل اللاعبين صاروا يغادرون إلى الدوري الانجليزي والسبب برشلونة وريال مدريد