افــضـــل شــركــة تــنـــظــيــف بالــريـــاض أتــصــل ألان 0548299840

الأحد، 4 ديسمبر، 2016

بعد غياب طويل.. "العقاري" يفاجئ المنتظرين برسائل SMS : حدثوا بياناتكم


فاجأ صندوق التنمية العقارية اليوم عدداً من المواطنين على قوائم انتظار القروض والذين مضى على انتظارهم للقروض العقارية أكثر من ١٠ سنوات برسائل نصية تطالبهم بتحديث بياناتهم لدى الصندوق عبر بوابته الإلكترونية!

الرسائل التي تأتي في وقت يعاني فيه المنتظرون من توقف دفعات الصندوق ويناشدون إعلان أرقام قروضهم والموافقة على إقراضهم ، زادت من حيرتهم كون الصندوق لم يعلن عن نيته للتحديث ولَم يكشف عن الأسباب سواء عبر موقعه الرسمي أو حسابه على تويتر أو عن طريق مركزه الإعلامي.



وجاء في نص الرسالة التي وصلت لعدد من المواطنين في قوائم الانتظار : "نرجو منكم التكرم بتحديث بياناتكم لدى صندوق التنمية العقارية وذلك لاستكمال البيانات الخاصة بطلبكم على الرابط".



وكان تعميم قد صدر لفروع ومكاتب الصندوق من مساعد المشرف العام لشؤون العمليات رئيس اللجنة التوجيهية بالصندوق ، قد تم تداوله وأشير فيه إلى بدء عمليات التحديث مع إطلاق منتجات الدعم السكني والرهن الميسر عن طريق البنوك والمؤسسات التمويلية.

ووفقا للتعميم يتم التحديث عبر البوابة الإلكترونية للصندوق ، مع استثناء الحالات الخاصة التي تحتاج للمساعدة ليتم التحديث لها عبر موظفي الفروع.



التعميم وجه الموظفين لإبلاغ المراجعين في قوائم الانتظار ومن لهم طلبات سابقة أو صدرت لهم موافقات بضرورة تحديث البيانات للتعامل مع طلباتهم.



وبين التعميم أن إعلان التحديث للأرقام سيتم بشكل دوري حسب الأقدمية بالتاريخ والمتبعة في إصدار الموافقات حيث ينتظر أن تعلن طلبات التحديث على دفعات أسوة بما يحدث سابقا من إعلان دفعات من صدرت لهم الموافقات.



"سبق" حاولت خلال الأيام الماضية الاستفسار من إدارة الصندوق عن أهداف الإجراء الجديد وتفاصيله دون أن تجد أي تجاوب حيث يواصل صندوق التنمية العقارية صمته متجاهلا مطالبات الآلاف من المواطنين واستفساراتهم عن مسببات تأخر دُفْعاتِه.



ويأتي الإجراء الجديد ضمن إجراءات يصدرها الصندوق منذ عام ونصف ، رغم توقف دُفْعاتِه طوال هذه المدة وعدم كشفه لأسباب توقفها وهي المدة التي سجلت سابقة تاريخية للصندوق حيث لم يحدث طوال تاريخه منذ تأسيسه أن توقفت دُفْعاتِه لأكثر من عام ونصف وهي الأزمة التي باتت بمثابة الشغل الشاغل لقوائم الانتظار الذين يزيد عددهم على 412 ألف مواطن ومواطنة، طرقوا خلال عام ونصف أبواباً عدة؛ أملاً في استئناف الدفعات التي كان آخرها في شهر رمضان عام ١٤٣٦هـ، دون جدوى.



ومع ذلك لاتزال مناشدات قوائم الانتظار مستمرة عبر وسائل الإعلام، مع رفع مطالبات وشكاوى للصندوق، وتكرر نشر معاناتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، رغم انها محاولات لم تثمر عن حلول طوال الفترة الماضية ، وقوبلت بصمت المعنيين عن الصندوق ووزارة الإسكان.



يشار إلى أن الصندوق العقاري الذي تأسس بموجب مرسوم ملكي في تاريخ 11/ 6/ 1394هـ وبدأ نشاطه عام 1395هـ، لم أن توقفت دُفْعاتِه لأكثر من عام كامل، رغم المرور خلال العقود الماضية بأحداث مختلفة أبرزها حرب الخليج، والتي تم خلالها تقليص حجم دفعات الصندوق، دون أن تتوقف.



الجدير بالذكر أن آخر دفعات الصندوق العقاري التي اعتمدت في شهر رمضان عام ١٤٣٦ شملت جميع المتقدمين بطلباتهم للصندوق، في كل أنحاء المملكة حتى تاريخ 12/ 2/ 1426هـ.


0 التعليقات:

إرسال تعليق